معنى كلمة دمشق
دمشق المدينـــــة الجمــــيلة , مدينـــــة السحر والشعر
قاعدة بلاد الشام بعامةٍ , وحاضرة الدولة الأموية قديماً ,
والجمهورية العربية السورية حديثاً .
تقع في الجزء الجنوبي من القطر العربي السوري.
قالوا : إن أصلها لفظة آرامية مماتة ( مشق ) تتقدمها دال النسبة,
ومعناها الأرض المزهرة أو الحديقة الغنّاء .
وأسماها الرومان ( دومسكس ) أي المسك المضاعف .
و ( دومسكس ) غدت ( دومشق ) ثم ( دمشق ).
وأطلق الآراميون عليها اسم ( درمسق )
والسريان ( درمسوق ).
وأطلق عليها اسم ( جلّق ).
ولقبت بالفيحاء. و( الفيحاء ) الواسعة من الدور والرياض
. ...............................
معنى كلمة مصــــــــــــر
اولا كلمة مصـــــــــــــــــــر :
نعرف جميعا ان لنبي الله نوح عليه السلام ثلاثة اولاد , هم حام و سام و يافث
و اللذي يهمنا الان هو حام , و له اربعة اولاد هم :
1- كوش , واليه ينسب اهل السودان علي وجه الخصوص , و سميت قديما باسمه حيث معروف ان اسم السودان قديما هو بلاد كوش او مملكة كوش .
2- فوط , و اليه ينسب شعوب بلاد المغرب و شمال افريقيا .
3- كنعان , سكن الكنعانوين ( نسبة الي كنعان بن نوح عليه السلام ) منطقة فلسطيا ( او فلسطين ) و لهذا كان اسم فلسطين قديما هي بلاد كنعان و اليه ينسب الكنعانين و الفلسطينين اجمالا . و من المشهور ان الكنعانيون انتقلوا الي ارض فلسطين من هجرات متعددة من شبه الجزيرة العربية ( المشهور انهم عرب انتقلوا من ساحل الخليج العربي و قيل من ساحل البحر الاحمر بشبه جزيرة سيناء ) و هم اقدم شعب معروف سكن ارض فلسطين , و المشهور ان الاموريين هم نفسهم الكنعانيون .
4- مصرايم , عاش بنومصرايم منطقة مصر العليا , و مصرايم هي الاسم العبري لمصر وفقا للميثولوجيا التوراتية . فاذن اشتقاق اسم مصر في الاصل من الاسم العبري مصرايم , و يقال ان معناه هو البلد او المكنونة الحصينة , و يقال ايضا البسيطة الممتدة .
و عليه فان اصول المصريين اجمالا هي لحام بن نوح ( حاميين ) , لكن حقيقة بعد اختلاط الشعوب و تزواجها من بعضها البعض فمسألة نقاء السلالة تعد الان من المستحيلات بل و الخرافات مالم تسند باسناد نسبي معتمد ( في رأيي الشخصي ) .
هذا بالنسبة لكلمة مصر , فماذا عن الاسم الاجنبي ايجيبت Egypt . فنقول و بالله التوفيق ,
ثانيا , كلمــــــة ايجيـبت Egypt :
اسم مصر القديم اللتي عرفها بها المصريون القدماء ( الفراعنة ) هو : ( هاك - اك - بتاح ) , و معناه : أرض الاله بتاح , و بتاح هذا هو كبير الالهة عند القدماء المصريين ,و نظيره زيوس كبير الالهة عند اليونان . فسيمت مصر عند المصريين القدماء باسم الاله بتاح . و تنطق ( هيكو بتاح ) , و ظل هذا اسم مصر حتي دخل اليونانيون الي مصر مع فتوحات الاسكندر المقدوني في عام 332 قبل الميلاد , ثم حكمها البطالمة من بعده الي سنة 31 قبل الميلاد , ومن بعدهم الرومان حتي فتحها عمرو بن العاص سنة 640 بعد الميلاد , اي ان الرومان و اليونان حكموا مصر بعد ما طردوا الفرس منها لمدة 972 تقريبا , في البداية سمعوا اسم مصر كما ينطقها اهلها ( هيكو بتاح) اي ارض الاله بتاح , و لانه يصعب عليهم نطق هذا الاسم , فنطقت عندهم ايجيبتوس Aigyptus بالجيم الجافة المصرية , و اضافة الخاصية ( وس ) في اخر الكلمة شأنهم دوما مع اسماء الاعلام , فمثلا مارك ينطق ماركوس , و انطونيو ينطق انطونيوس و هكذا ايجيبت تنطق ايجيبتوس . ( و مازالوا حتي الان ينطقوها بالجيم الجافة و كذلك بعض الدول الاخري كما في روسيا ينطقونها ( يجيــبت ) بالجيم الجافة .
بعد ذلك انتقل هذا الاسم الي قبائل الجرمن اللذين عطشوا الجيم فاصبحت Egypt الحالية , كما نعرفها باللغة الانجليزية .
و اما كلمة ( قبط و جمعها اقباط ) فجاءت من نطق اليونانين لمصر , ايجيبت ( بالجيم الجافة ) و العرب يقلبون الجيم الجافة الي قاف و العكس , و بالتالي نطقت قبط عندهم
و هناك اسماء اخرى عرفها المصريون القدماء عن مصر , و منها ( كيمبيت ) و تعني الارض السوداء , و ايضا ( ثيميرا او ثامير ) و تعني الارض السمراء الخصبة .
المِصْرُ - مِصْرُ :
المِصْرُ : الحاجزُ بين الشيئين ، أَو بين الأَرضين . والجمع : مُصُور .
يقال : اشترى الدارَ بمصُورِها .
و المِصْرُ الوِعاءُ .
و المِصْرُ الكُورَةُ الكبيرةُ تقام فيها الدُّورُ والأَسواقُ والمدارسُ وغيرها من المرافق العَامة .
و المِصْرُ مادّة \ 15 .
حمراءُ يُصْبَغ بها .
و ( مِصْرُ ) : هي البلدُ العربيُّ المعروف .
وفي التنزيل العزيز : الزخرف 51 أَليْسَ لَي مُلْكُ مِصْرَ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط -
مَصَّرَ :
مَصَّرَ عليه عطاءه : أَعطاهُ قليلاً قليلاً .
و مَصَّرَ القومُ المكانَ : جعلوه مِصْراً .
ويقال : مصَّرالأَمصارَ : بناها .
و مَصَّرَ الدولةُ الشركةَ ونحوها : أَخضَعَها لإِدارة مِصرية خالية من النفوذ الأَجنبيّ .
و مَصَّرَ الثوبَ : صَبَغه بالمِصْرِ أَو بحُمرة خفيفة .
المعجم: المعجم الوسيط -
مصر - يمصر ، مصرا:
1 - مصر الناقة أو الشاة : حلبها بأطراف الأصابع . 2 - مصر العطاء : قلله .
المعجم: الرائد -
مصر - ج ، أمصار ومصور:
1 - مصر : صقع ، ناحية ، مقاطعة . 2 - مصر : مدينة . 3 - مصر : حد بين أرضين . 4 - مصر : حاجز بين الشيئين . 5 - مصر : تراب أحمر .
المعجم: الرائد -
مصر - تمصيرا:
1 - مصر المكان : جعله مصرا . 2 - مصر الثوب : صبغة « بالمصر »، وهو تراب أحمر . 3 - مصر العطية : أعطاها قليلا قليلا . 4 - مصره : جعله مصريا « مصر الشركة ». 5 - مصر المدن : بناها . 6 - مصرت الشاة : أعطت القليل من اللبن .
المعجم: الرائد -
مصر :
- كيس يوضع فيه المال
المعجم: الرائد -
مصر :
1 - مصدر مصر . 2 - تقطع الغزل . 3 - حلب كل ما في الضرع .
المعجم: الرائد -
مصر - مَصَّرَ :
[ م ص ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَصَّرْتُ ، أُمَصِّرُ ، مَصِّرْ ، مصدر تَمْصِيرٌ .
1 ." مَصَّرَ القَائِدُ الْمَكَانَ " : جَعَلَهُ مِصْراً ، أَيْ مَدِينَةً .
2 ." مَصَّرُوا الأَمْصَارَ " : بَنَوْهَا ، شَيَّدُوهَا .
3 ." مَصَّرَ الوَلَدَ " : جَعَلَهُ مِصْرِيّاً .
المعجم: الغني -
مصر - مِصْرٌ :
جمع : أَمْصَارٌ . [ م ص ر ].
1 ." اِنْتَقَلَ مِنْ مِصْرٍ إِلَى مِصْرٍ " : مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ ، مِنْ مَدِينَةٍ إِلَى مَدِينَةٍ .
2 ." بِلاَدُ مِصْرَ " : مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ ( جُمْهُورِيَّةُ مِصْرَ العَرَبِيَّةِ ) عَاصِمَتُهَا القَاهِرَةُ .
المعجم: الغني -
مصر - مُصِرٌّ :
جمع : ون ، ات . [ ص ر ر ]. ( فاعل مِن أَصَرَّ ). " مُصِرٌّ عَلَى مَوْقِفِهِ ": ثَابِتٌ ، مُلاَزِمٌ .
المعجم: الغني -
أصرَّ على يُصرّ ، أَصْرِرْ / أَصِرَّ ، إصرارًا ، فهو مُصِرّ ، والمفعول مُصَرٌّ عليه:
• أَصرَّ على الأمر
1 - ثبُت عليه ولزمه ، وأكثر ما يستعمل في الآثام والذّنوب " أصرَّ على موقفه / ذنبه ، - أصرَّ على التَّدخين : لم يقلع عنه ، - أصرّ العاملُ على أجرٍ عالٍ ، - { وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا } - { وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ } ".
2 - عزم عليه " أصرَّ على حضور صديقه الحفلة "
• مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد : مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيَّة لارتكاب الجريمة ، عمدًا ، قصدًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر -
مصَّرَ يمصِّر ، تمصيرًا ، فهو مُمصِّر ، والمفعول مُمصَّر:
• مصَّره صيَّره مِصْريًّا " مصَّر الرِّوايةَ الأجنبيّة ".
• مصَّرت مصرُ الشَّركةَ ونحوَها : أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ " مصَّرت مصرُ قناةَ السُّويس عام 1956 م ".
المعجم: اللغة العربية المعاصر -
مصر :
م ص ر : مِصْرُ هي المدينة المعروفة تُذكر وتُؤنث و المصْرُ واحد الأمْصارِ و المِصْرانِ الكوفة والبصرة و المَصِيرُ بوزن البَصِير المِعى وجمعه مُصْرانٌ كرغيف ورُغفان ثم المَصارِينُ جمع الجمع وفلان مَصَّر الأمصار تَمْصِيراً كما يُقال مدَّن المُدُن
المعجم: مختار الصحاح -
مصر :
والجمع أمصار ، ولغة هو المدينة ، وأيضا مصر اسم دولة عربية أفريقية معروفة ، والمصران : هما الكوفة والبصرة .
المعجم: مصطلحات فقهية -
مصر :
والجمع أمصار ، ولغة هو المدينة ، وأيضا مصر اسم دولة عربية أفريقية معروفة ، والمصران : هما الكوفة والبصرة .
المعجم: مصطلحات فقهية -
مصر :
مصرايم أحد أبناء نوح أما كلمة egypt فمصدرها الأقباط شعب مصر
المعجم: معاني الاسماء -
أنس السّفر إلى مصر :
ألفه واعتاده " أنِس المذاكرة مبكرًا ".
المعجم: عربي عامة -
مصّرت مصر الشّركة ونحوها:
أخضعتها لإدارة مِصْريَّة خالية من النُّفوذ الأجنبيّ " مصَّرت مصرُ قناةَ السُّويس عام 1956 م ".
المعجم: عربي عامة -