في العام الواحد والثلاثين من عمره،
أسلم.. وفي السابع والثلاثين مات شهيدا.. وبين يوم اسلامه، ويوم وفاته، قضى
سعد بن معاذ رضي الله عنه أياما شاهقة في خدمة الله ورسوله.. ** انظروا..
أترون هذا الرجل الوسيم، الجليل، الفارع الطول، المشرق الوجه، الجسيم،
الجزل.؟؟ انه هو.. يقطع الأرض وثبا وركضا الى دار أسعد بن زرارة ليرى هذا
الرجل الوافد من مكة مصعب بن عمير الذي بعث به محمدا عليه الصلاة والسلام
الى المدينة يبشّر فيها بالتوحيد والاسلام.. أجل.. هو ذاهب الى هناك ليدفع
بهذا الغريب خارج حدود المدينة، حاملا معه دينه.. وتاركا للمدينة دينها..!!
** ولكنه لا يكاد يقترب من مجلس مصعب في دار ابن خالته أسيد بن زرارة، حتى
ينتعش فؤاده بنسمات حلوة هبّت عليه هبوب العافية.. ولا يكاد يبلغ
الجالسين، ويأخذ مكانه بينهم، ملقيا سمعه لكلمات مصعب حتى تكون هداية الله
قد أضاءت نفسه وروحه.. وفي احدى مفاجآت القدر الباهرة المذهلة، يلقي زعيم
الأنصار حبته بعيدا، ويبسط يمينه مبايعا رسول الله صلى الله عليه وسلم..
وباسلام سعد بن معاذ تشرق في المدينة شمس جديدة، ستدور في فلكها قلوب كثيرة
تسلم مع حمد لله رب العالمين..!! أسلم سعد.. وحمل تبعات اسلامه في بطولة
وعظمة.. وعندما هاجر رسول الله وصحبه الى المدينة كانت دور بني عبد الأشهل
قبيلة سعد مفتحة الأبواب للمهاجرين، وكانت أموالهم كلها تحت تصرّفهم في غير
منّ، ولا أذى.. ولا حساب..!! ** وتجيء غزوة بدر.. ويجمع رسول الله صلى
الله عليه وسلم أصحابه من المهاجرين والأنصار، ليشاورهم في الأمر. وييمّم
وجهه الكريم شطر الأنصار ويقول: " أشيروا عليّ أيها الناس.." ونهض سعد بن
معاذ قائما كالعلم.. يقول: " يا رسول الله.. لقد آمنا بك، وصدّقناك، وشهدنا
أن ما جئت به هو الحق، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا.. فامض يا رسول
الله لما أردت، فنحن معك.. ووالذي بعثك بالحق، لو استعرضت بنا هذا البحر
فخضته لخضناه معك، وما تخلف منا رجل واحد، وما نكره أن تلقى بنا عدونا
غدا.. انا لصبر في الحرب، صدق في اللقاء.. ولعلّ الله يريك ما تقرّ به
عينك... فسر بنا على بركة الله"... ** أهلت كلمات سعد كالبشريات، وتألق وجه
الرسول رضا وسعادة وغبطة، فقال للمسلمين: " سيروا وأبشروا، فان الله وعدني
احدى الطائفتين.. والله لكأني أنظر الى مصرع القوم".. وفي غزوة أحد،
وعندما تشتت المسلمون تحت وقع الباغتة الداهمة التي فاجأهم بها جيش
المشركين، لم تكن العين لتخطئ مكان سعد بن معاذ.. لقد سمّر قدميه في الأرض
بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم، يذود عنه ويدافع في استبسال هو له أهل
وبه جدير.. ** وجاءت غزوة الخندق، لتتجلى رجولة سعد وبطولته تجليا باهرا
ومجيدا.. وغزوة الخندق هذه، آية بينة على المكايدة المريرة الغادرة التي
كان المسلمون يطاردون بها في غير هوادة، من خصوم لا يعرفون في خصومتهم عدلا
ولا ذمّة.. فبينما رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يحيون بالمدينة
في سلام يعبدون ربهم، ويتواصون بطاعته، ويرجون أن تكف قريش عن اغارتها
وحروبها، اذا فريق من زعماء اليهود يخرجون خلسة الى مكة محرّضين قريشا على
رسول الله، وباذلين لها الوعود والعهود أن يقفوا بجانب القرشيين اذا هم
خرجوا لقتال المسلمين.. واتفقوا مع المشركين فعلا، ووضعوا معا خطة القتال
والغزو.. وفي طريقهم وهم راجعون الى المدينة حرّضوا قبيلة من أكبر قبائل
العرب، هي قبيلة غطفان واتفقوا مع زعمائها على الانضمام لجيش قريش.. وضعت
خطة الحرب، ووظعت أدوارها.. فقريش وغطفان يهاجمان المدينة بجيش عرمرم
كبير.. واليهود يقومون بدور تخريبي داخل المدينة وحولها في الوقت الذي
يباغتها فيه الجيش المهاجم.. ولما علم النبي عليه الصلاة والسلام بالمؤامرة
الغادرة راح يعدّ لها العدّة.. فأمر بحفر خندق حول المدينة ليعوق زحف
المهاجمين. وأرسل سعد بن معاذ وسعد بن عبادة الى كعب بن أسد زعيم يهود بني
قريظة، ليتبيّنا حقيقة موقف هؤلاء من الحرب المرتقبة، وكان بين رسول الله
صلى الله عليه وسلم وبين يهود بني قريظة عهود ومواثيق.. فلما التقى مبعوثا
الرسول بزعيم بني قريظة فوجئا يقول لكم: " ليس بيننا وبين محمد عهد ولا
عقد"..!! ** عز على الرسول عليه الصلاة والسلام أن يتعرض أهل المدينة لهذا
الغزو المدمدم والحصار المنهك، ففكر في أن يعزل غطفان عن قريش، فينقض الجيش
المهاجم بنصف عدده، ونصف قوته، وراح بالفعل يفاوض زعماء غطفان على أن
ينفضوا أيديهم عن هذه الحرب، ولهم لقاء ذلك ثلث ثمار المدينة، ورضي قادة
غطفان، ولم يبق الا أن يسجل الاتفاق في وثيقة ممهورة.. وعند هذا المدى من
المحاولة، وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ لم ير من حقه أن ينفرد
بالأمر، فدعا اليه أصحابه رضي الله عنهم ليشاورهم.. واهتم عليه الصلاة
والسلام اهتماما خاصا برأي سعد بن معاذ، وسعد بن عبادة.. فهما زعيما
المدينة، وهما بهذا أصحاب حق أول في مناقشة هذا الأمر، واختيار موقف
تجاهه.. ** قصّ رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهما حديث التفاوض الذي جرى
بينه